بالطبع تكاليف الولادة أمر مكلف على أي أسرة سواء كانت تلك الولادة طبيعية لأنها تستلزم الدخول مستشفى وحجز غرفة وغيرها. أو كانت ولادة قيصرية وهذه تكون مصاريفها أكبر لأنها تحتاج إلى عملية والحجز في المستشفى ليلة كاملة وأدوية ما بعد الولادة وغيرها، لذلك يجب على كل أم أن تكون مستعدة ماديًا قبل فترة موعد الولادة بقدر كافي من الأموال.

بعض النصائح لعمل ميزانية قبل الولادة
بالطبع أمر الولادة أمر مكلف جدًا ولابد من وضع ميزانية للتخلص من هذه المشكلة بخلاف أن مجيء طفل جديد يعد التزام أكبر في المصاريف عل  الأم وعلى الأب لابد من وضعها في الاعتبار.

لذلك هناك عدة أمور يجب على كل أم أن تفعلها حتى تستطيع أن تحدد لنفسها ميزانية جيدة قبل تحديد موعد الولادة لأن الأمر سيحتاج إلى مزيد من المصاريف وهذه بعض النصائح:

1- حددي لنفسك ميزانية: بمعنى تحديد مبلغ معين للصرف كل شهر وتحديد البنود التي سيصرف عليها ذلك المبلغ، ولكن التوفير هو إلغاء بعض البنود التي يمكن أن نستغني عنها في الوقت الحالي لتوفير المال الذي كان سيصرف عليها وادخاره قبل موعد الولادة.

2- قسمي مصروفك: عليك أن تقسمي مصروف المنزل على البنود الشهرية مثل الايجار، الطعام، المدارس وغيرها من البنود التي يصرف عليها بشكل مستمر.

وإذا بقي مبلغ من هذه البنود لم يصرف بشكل كامل فيجب وضعه في حصالة الادخار الخاصة بالولادة، ومن بداية فترة الحمل لابد من وضع بند الولادة من ضمن البنود الشهرية التي يخصص لها مبلغ طوال التسع أشهر.

وبالتأكيد فترة تسع أشهر فترة طويلة سوف تقومي بادخار مبل مناسب يساعدك على الولادة دون أدنى مشاكل مالية.

3- اعقدي مقارنة للتوفير: عليكي بعقد بعض المقارنات في بعض أمور حياتك حتى تستطيعي توفير أكبر قدر من المال مثل:

عقد مقارنة بين أسعار الطعام الجاهز والطعام المعد في المنزل وبذلك تجدي أنه من الأفضل إعداد الطعام في المنزل فسيكلفك نصف ثمن الطعام الجاهز تقريبًا.

أو المقارنة بين التنقل من مكان أخر عبر وسائل مواصلات أو عبر استخدام سيارتك الخاصة وعق أيهما أوفر بالنسبة لك وهكذا في كل مجريات الحياة.

4- ترشيد الاستهلاك: عليكي بترشيد الاستهلاك بقدر الإمكان من خلال ترشيد استهلاكك في فواتير الكهرباء والماء والغاز لأن هذا التوفير في الاستهلاك سوف يوفر لك جزء من المال المستقطع شهريًا لهذه البنود.

5- كوني واقعية في وضع الميزانية قبل الولادة: لابد أن تضعي الميزانية بشكل واقعي ولا تبالغي في التوفير بالحد الذي يجعلك غير قادرة على تنفيذ تلك الخطة في التوفير.

وحاولي أن لا تنفقي أكثر مما تمتلكي من المال حتى تستطيعي توفير جزء منه أخر الشهر.

6- أخذ رأي الطرف الأخر: عليك بالاستعانة بزوجك في مساعدك في تحديد ميزانية ما قبل الولادة حتى يقوم بتحفيزك ودعمك حتى تستطيعوا أن تدخروا أكبر جزء من الأموال قبل موعد الولادة حتى يأتي موعد الولادة ولا يكون لديكم مشكلة في مصاريف الولادة في المستشفى.

7- تجريب خطط: يمكن ان تقومي بتجريب خطط أسبوعية أو شهرية تكتشفي من خلالها ماذا تستطيعي أن تستغني عنه ولا يؤثر على حياتك بشكل سلبي وما هي الأشياء الضرورية التي لا يمكن الاستغناء في الصرف عليها.

وبذلك تستطيعي أن تحددي في الشهر المقابل لهذا الشهر الذي تم بعض التجارب فيه وضع ميزاني  بشك أدق وواقعي بالنسبة لك وأن تكوني قادرة على تنفيذه بشكل ميسر.

8- وضع بدائل: يمكنك اختيار بدائل لبعض الأمور الحياتية تكون بدائل أرخص مثل شراء نوعية من الملابس أرخص نوعًا ما أو بعض الخامات المنزلية أو غيرها تكون أرخص من السابق في تلك الفترة حتى تستطيعي أن تدخري جزء من المال قبل موعد الولادة.